أهمية مكافحة القوارض في المطاعم خصم 30% للعملاء الجدد

مكافحة القوارض في المطاعم

في البداية سوف نتكلم عن أهمية مكافحة مكافحة القوارض في المطاعم ما هي القوارض: هي رتبة حيوانات ثديية ومن الشائع مسمى القوارض يوجد مسمى آخر هو الفئران وهناك أنواع من القوارض، ولكن هو أكثر من ألف وخمسمائة نوع وتختلف أنواع القوارض من حيث الخصائص فمنهم من يعيش في الأنهار والغابات والصحراء والبحيرات وفي جميع أنحاء الأرض وتختلف على حسب الأحجام.

من خصائص القوارض هي بحده الأسنان الأمامية حتى تمكنها من قرض الخشب والأجسام الصلبة ولدغ الحيوانات، ثم تمتاز أيضا بسرعه نضجها وكثرة إنجاب وقصر مدة الحمل ففي المرة الواحدة تلد القارض ما لا يقل عن 7 من القوارض الصغيرة، تستطيع القوارض التأقلم على جميع أنواع الغذاء ممكن على المحاصيل الزراعية أو الأسماك أو الحبوب، تتميز القوارض بحاسة التي تمكنها من تحديد الأماكن التي باستخدام الشعيرات المتواجدة على جسمها. 

أهمية مكافحة القوارض في المطاعم

مكافحة القوارض في المطاعم
مكافحة القوارض في المطاعم

باعتبارك مالك مطعم، إذا كنت تريد النجاح تأخذ عملك على محمل الجد، أن وجود القوارض في المطعم يعد أمر خطير جدًا، ولها تأثير كبير علي عملك، من أين تنتشر عن طريق بقايا الطعام التي تتخلص منها المطاعم تجذب القوارض

وتنتشر القوارض بكثرة في مطاعم المطبخ بحثًا عن الطعام هو أحد أسباب غزوهم الأماكن وبالتالي، يجب أن يتم تخزين الطعام بشكل صحيح، وأن المكان نظيف ويتم التخلص من بقايا الطعام في القمامة بشكل صحيح

حيث سيؤدي القيام بذلك إلى تقليل جذب القوارض إلى المطعم، لأن مكافحة القوارض في المطاعم تعيش وتنتشر في الأماكن التي يتوفر فيها الطعام، مكافحة الحشرات والقوارض أمر بالغ الأهمية في مجال المواد الغذائية.

  • الحفاظ على السمعة: يجب نظافة المطعم وخلوه من الحشرات تؤثر بشكل كبير علي رأى الزبائن.
  • الوفاء بالمعايير الصحية: للحفاظ على صحة الزبائن ومنع انتشار الأمراض.

اقرأ أيضًا: أفضل شركات رش مبيدات بأبها 

أفضل نظام لمكافحة الحشرات في العالم

يعتبر نظام الأفضل مكافحة القوارض في المطاعم في التعامل مع الحشرات والقوارض، تعتبر أفضل مكافحة حشرات وقوارض في استخدام، ويتكون من أربع أساسيات: 

  • المكافحة الحيوية: تعتمد بعض الأنشطة التجارية أو الصناعية.
  • المكافحة السلوكية: تعتمد علي القضاء علي مصادر وعوامل وجود القوارض كيفية التخلص من المنشأة.
  • المكافحة الفيزيائية والميكانيكية: وتعتبر من أفضل الطرق التي تحافظ على البيئة تمامًا باستخدام الوركين.
  • المكافحة الكيمائية: تعتبر الخطوة الاخيرة لضمان اقل تكلفة للعميل والشركات واقل ضرر للبيئة

الأسباب التي تؤدي إلى وجود القوارض في المطاعم

مكافحة القوارض في المطاعم
مكافحة القوارض في المطاعم

يعتبر من الأسباب التي تؤدي مكافحة القوارض في المطاعم هي النظافة والتنظيف وضعف إدارة المخزون وقرب المطاعم من مصادر الحشرات.

  1. النظافة والتنظيف: نقص في إجراءات النظافة وهو الذي يؤدي إلى تراكم الفضلات التي تجذب الحشرات.
  2. ضعف إدارة المخزون: تخزين المواد الغذائية بشكل غير صحيح يمكن أن يؤدي إلى تلف الطعام.
  3. قرب المطاعم من المصادر الطبيعية للحشرات: إذا كانت المطاعم قريبة من الزراعية، فإنها قد تكون أكثر عرضة للحشرات.

تأثير وجود الحشرات على المطاعم تأثير سلبي على السمعة ومخاطر صحية وتكاليف.

المشاكل المتوقع حدوثها إذا وجدت القوارض في المطعم 

لابد من مكافحة القوارض في المطاعم وجود القوارض في المطعم يؤدي للعديد من المشاكل منها:

  • تلوث الطعام: مخاوف صحية للزبائن وقد يؤدي إلى حدوث حالات مرضية.
  • فقدان الزبائن: وجود القوارض يقلل من السمعة والثقة في المطعم وقلت الزبائن.
  • مشاكل قانونية: مشاكل النظافة والصحة في المطعم إلى مشاكل قانونية.
  • تكاليف إصلاح وترميم: قد تحتاج المطعم إلى إجراءات تصحيحية مكلفة، مثل التنظيف العميق والتعقيم.
  • فقدان المخزون: المخزون، مما يمكن أن يؤدي إلى فاقد كبير في الإمدادات والخسائر المالية.
  • ضرر السمعة: تأثير وجود الحشرات في المطعم ضرر سمعته، وقد يصبح هذا الضرر صعب الإصلاح.
  • انخفاض مستوى الثقة: يمكن أن يؤدي وجود الحشرات إلى انخفاض الثقة بين الموظفين وزبائن المطعم.
  • مشكلات تنظيمية: تنفيذ الإجراءات الصحيحة للتخلص منها.

الفوائد الاستفادة من خدمة مكافحة الحشرات

مكافحة القوارض في المطاعم
مكافحة القوارض في المطاعم

يعتبر مكافحة القوارض في المطاعم لها استفادة علي الصحة العامة والموظفون والسمعة الطيبة وحماية الممتلكات والتشريعات والقوانين.

  • الصحة العامة: تعتبر القوارض مصدر لنقل الأمراض والجراثيم والبكتريا والفيروسات التي تسبب الأمراض، في حالة تواجدها في المطعم يمكن أن تؤدى انتشار الأمراض بين الزبائن والعاملين في المطعم.
  • الموظفون: يؤثر انتشار الحشرات والقوارض على إنتاجية الموظفين الذين يعملون لديك، مع تجول القوارض في جميع أنحاء المطبخ، لن يتمكنوا من التركيز على العمل، إن وجود بيئة خالية من الآفات سيجعلهم أكثر راحة.
  • بالعملاء والسمعة الطيبة: إن انتشار القوارض يدمر سمعتك في لحظة، في مجال المواد الغذائية لا ينظر فقط سعر ومذاق الطعام الذي نقدمه، ومن المهم أيضًا بالنسبة لهم أن يكون الطعام نظيفًا.
  • حماية الممتلكات: تسببت بعض القوارض في أضرار جسيمة بالممتلكات، لكن الكشف المنتظم في مكافحة القوارض يساعد بالتأكيد على حماية الممتلكات الخاصة بك.
  • التشريعات والقوانين: تفرض وزارة الصحة قوانين صارمة بشأن النظافة والقوارض في المطاعم. 
  • يجعل حياتك خالية من القلق: إذا كانت هناك قوارض في مطعمك، فلن تتمكن من التركيز على الأشياء المهمة لأنك تعتقد دائمًا أن القوارض ستخرج في أي وقت بينما يستمتع العملاء بطعامهم. 

أنواع القوارض

ونستعرض اليوم أهم أنواع القروض في مكافحة القوارض في المطاعم، فئران المنازل والذي ينتشر في الشوارع والمنازل والمطاعم تتغذى على كل شي من الأخشاب والأوراق والنباتات واللحوم والحشرات، وتظهر الفئران ليلا فقط حتى تتمكن من الهرب من الإنسان والقطط.

  • السناجب: يعيش في الغابات وتتغذى المحاصيل الزراعية وثمار الأشجار وتظهر السناجب أيضا ليلا فقط.
  • فئران الحقل: تعيش هذه الفصيلة في جحور تحت الأرض والون الأصفر الذهبي وتتغذى على المحاصيل الزراعية والبذور كما أنها تتمكن من السباحة.
  • القنفذ: يعتبر من اصغر انواع القوارض ويتغذى على الحشرات والضفادع والفاكهة وبيض الطيور وبالرغم من صغر حجم القنفذ إلا أنه يستطيع التغلب علي أكثر الحيوانات شراسة باستخدام الأشواك المتواجدة على جسمه.
  • الجربوع: هو من الانواع النادرة جدا للقوارض ويتواجد فقط في صحراء. 

تنقسم مكافحة القوارض في المطاعم من ناحية المعيشية إلى قوارض داخلية وقوارض الخارجية 

قوارض داخلية

هي تتغذى على غذاء الإنسان وفضلاته، وتشمل: جرذ الموانئ والفأر المنزلي معظم الوقت تبني جحورها داخل البيوت.

القوارض الخارجية

مكافحة القوارض في المطاعم
مكافحة القوارض في المطاعم
  • هي تتغذى على غذاء الإنسان الجرذان تبني جحورھا في الأماكن القريبة من المنازل مثل الھامستر. 
  • الجرذان الحقلية والتي تبني جحورھا في الحقول الزراعية مثل السناجب وفئران الحقل.
  • الجرذان البرية تعیش بعیداً عن الإنسان وتتغذى على النباتات البرية مثل الجرابيع.

أهم فصائل في القوارض 

مكافحة القوارض في المطاعم تنقسم إلى ثلاث فصائل فصيلة الخلد وفصيلة البربوع فصيلة الفئران والجرذان. 

  • فصیلة الخلد: يأكل الدرنات وجذور النباتات وديدان أرضية.
  • فصیلة الیربوع: حیوان متوسط الحجم وھو یختلف عن حیوان الخلد بالقفز.
  • فصيلة الفئران والجرذان: وتنقسم إلى أجناس.

معرفة وجود القوارض في مطعمك 

في الأماكن التي يتوفر فيها بقايا الطعام، من المهم الحذر والبحث عن علامات وجود القوارض في أقرب وقت ممكن حيث يساعدك ذلك على التخلص منها دون إنفاق الكثير من الوقت والمال والجهد، لذلك من الأفضل الاتصال بشركة مكافحة حشرات للتحقق من وجود القوارض وتحديد مكانها للقضاء عليها، ولكن يمكن التحقق من ذلك بنفسك لوجود بعض العلامات.

الفضلات

يجب تحقق من مطعمك بحثًا عن أي فضلات قوارض، يختلف حجم والقوارض حسب نوعها، تعتبر فضلات الجرذان والفئران هي من أسهل القوارض المتعارف عليها، لأنها على عكس براز القوارض الأخرى، فهي الأكثر وضوحا نظرا لحجمها وشكلها.

الأضرار المادية التي تلحق بالهياكل

تعتبر الثقوب وعلامات القضم من علامات الإصابة الفئران، تحب القوارض مضغ كل شيء، لابد أيضًا التحقق من الأخشاب التالفة، وهذا مؤشر رئيسي على الإصابة بالنمل الأبيض.

الأعشاش

مكافحة القوارض في المطاعم
مكافحة القوارض في المطاعم

تصنع القوارض أنواعًا مختلفة من الأعشاش. تعتبر بعض المواد الممزقة مثل الورق والقطن والخشب من العلامات التي تؤكد وجود القوارض تضع أعشاشًا في مطعمك، يتم بناء هذه الأعشاش عن طريق القوارض، يمكنك أيضًا البحث عن أكوام صغيرة من الأوساخ أو التربة والتي يسببها النمل.

الوقاية من القوارض

يتم التفتيش في المطعم من وقت إلى آخر، يتأكد المفتش من الإجراءات الوقائية المتبعة من الحشرات والقوارض، فيجب أن يمتلك مشرف المطعم نظام روتيني خاصاً يلجأ له في حال اكتشاف وجود قوارض في المطعم، لذا يجب تتعاقد مع شركات مكافحة القوارض في المطاعم،عمل زيارات دورية وتتأكد من سلامة المنشأة من القوارض ووضع المصائد، عندما يوجد الفئران قد يؤدي إلى الأوبئة.

ولهذا مثلاً يتم التدقيق أيضاً على النفايات آلية التخلص منها فورًا، وهذا أمر يقع في نطاق اهتمام المطعم، لابد أن يوجد مكان مخصص للقمامة، تضيع مسؤولية الاهتمام بها بين صاحب العقار ككل وصاحب المطعم وبين شركات التنظيف.

لذلك لابد من وجود أبواب محكمة لغرفة النفايات الإغلاق يفضي إلى منطقة تحضير الطعام، ما قد يؤدي إلى تسلل القوارض، كذلك تعاني بعض من المطاعم وتحديداً التي تقدم الطعام في أماكن مفتوحة من مخاطر هجوم الطيور على مناطق تحضير الطعام أو الوجبات المقدمة، خاصةً وأن هناك أيضاً أمراض تنتقل عن طريق الطيور، إذا لابد من وجود مراوح لمنع الطيور من الاقتراب من الطعام.

تابع المزيد: شركة مكافحة الحشرات الطائرة بخميس مشيط 

أهم النصائح لضمان غذاء صحي آمن

مكافحة القوارض في المطاعم
مكافحة القوارض في المطاعم

تشير البيانات إلى أن مكافحة القوارض في المطاعم واحدًا من كل ستة الأمراض المنقولة بالغذاء كل عام، فإن يجب المحافظة على المكان أمان في مطعم من خلال المحافظة على مطبخك وأفضل طريقة للقيام بذلك هي إعداد خطة عمل للقضاء على القوارض داخل المطاعم.

  1. تطبيق بعض الممارسات هي الحل الأمثل: السيطرة على مشاكل القوارض يجب الحفاظ على مطبخك، عدم ترك المياه الراكدة، إصلاح وصيانة الصرف الصحي، لا ينبغي إبقاء الطعام مكشوفا في مطبخك.
  2. قم بتحديد نوع القوارض: بعد التحديد نوع القوارض يتم تحديد نوع الإصابة.
  3. تحديد المناطق المصابة: أفضل طريقة هي تحديد المنطقة المصابة تعتبر مكان القمامة منبع الأماكن القوارض.
  4. التصرف فورًا بشأن الإصابة: إذا اكتشفت نوع القوارض وتحديد مكانها يجب على الفور، قم بمكافحة القوارض والتعامل معها باحترافية.
  5. مراقبة مساحات التخزين: يجب فحم دوري بأماكن التخزين والتخلص من الأشياء منتهية الصلاحية، نذكر أن الوقاية أفضل مسار للعمل.
  6. مكافحة القوارض في المطاعم الالتزام بقوانين سلامة المهنية: كن مطلع على أحدث قوانين السلامة المهنية واتخاذ الإجراءات الوقائية، وتدريب الموظفين على قوانين السلامة المهنية. 

وتعتبر شركتنا في مكافحة مكافحة القوارض في المطاعم من أحسن مكافحة قوارض موجود، في المكافحة لمنع الآفات والحشرات من الدخول وافضل معالجة نشاط الحالي ولمنع انتشار القوارض في المستقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
Scroll to Top